كيفية التعامل مع الناس بذكاء

كيفية التعامل مع الناس بذكاء
كيفية التعامل مع الناس بذكاء

هنالك من ولد بمهارات عقلية كبيرة, وقد تجدهم اذكياء و عباقرة, و لكنّهم قد يجدون مشاكل في التعامل مع الآخرين و الانخراط في المجتمع وابداء رأيهم أو التصرف بشكل جيد, وهذا ليس بالشيء الغريب عليك فأكيد قد رأيتها في الكثير من البشر, فهم لا يتقنون فن التعامل مع الآخرين,ولذلك فإن علاقاتك بالناس تؤثر على حياتك وعلى مستقبلك و على مكانتك بين الناس,يرى البعض صعوبة بالغة في التعامل مع الآخرين بذكاء, مع أنه يمكنك أن تكون اجتماعيا محبوبا من قبل المجتمع الذي تعيش فيه, كل ما تحتاجه هو ابعاد الخوف و الخجل من طريقك, ومحاولة كسرِ الحواجز مع الآخرين, فهذا أمر مهم في الحياة لتحقيق الأهداف وبناء علاقات حميمة, و أيضا لتحقيق السعادة للآخرين و للشخص نفسه.
كيفية التعامل مع الناس بذكاء
فن الكلام: ليس كل ما يخرج من لسانك مقبول من الآخرين, وليس كثير الكلام هو الشخص المحبوب من قبل الكثير من البشر, حتى يكون الكلام عميقا اتبع النصائح التالية:
- تجنب ثم تجنب الحديث عن النفس و ما تخفيه من مشاعر, لأن هذه الصفة غير محببة من قبل الكثير من الناس, و قد يصفونك بضعف الشخصية و الغرور أو عدم الثقة بالنفس, شاهد هذه المقالة: اعرف مصدر مشاكل الثقة بالنفس و طرق تجنبها و تجاوزها
- استمع قبل ان تتكلم: فالاستماع الى كلام الآخرين هو فن من فنون التعامل مع الناس, لأن الاستماع يجعل منك تعرف ما وراء الكلام و ما يقصده المتحدث من كلامه وماهي المشاعر التي يخفيها المتحدث, فمن الحكمة أن تكون مستمعا جيدا قبل أن تكون متحدثا لبقا.
- الابتعاد عن الكلام البذيء: الكلام البذيء يهدم العلاقات برغم قوتها و ترابطها, وقد يقلل من مكانتك و يضعك موضع سخرية من الآخرين.
- الهدوء عند التحدث: هدوءك و صوتك الرقيق يجعل آذان الناس تنصت لك, أما الصوت المرتفع فماهو إلا ازعاج للآخرين.
- لا تقدم أي نصيحة إلا إذا طلب منك هو ذلك.
- ابتعد عن تقليد حديث الآخرين حتى ولو في كان لهم أسلوب جيد في ذلك, فيجب أن تكون نفسك لا فردا آخر, فالتقليد هو هدم للشخصية.
- الابتعاد عن الغيبة و النميمة.
- يجب أن تكون دبلوماسيا في حواراتك.
- تكلم في موضوع مفيد و ذو دلالة.
- ثق في تعاملك مع الناس: فبدون الثقة لا يمكنك أن تكون متعاملا ناجحا مع الناس حيث الثقة المهتزة قد تهدم في أي وقت, ولا أعني أن تثق في الناس ثقة عمياء و تأمنهم على أغلى الأشياء, لا بل أن تبني علاقاتك مع الناس بالصدق و عدم الخداع, وليس عند انتهاء مصالحك الشخصية تبتعد عنهم.
- ابني مواقف جدية مع الناس: لا يجب ان تكون أناني بحيث لا تهتم إلا بنفسك قم بمواقف جدية مع غيرك تبقى في أذهانهم و يتذكرونك بها, كمساندتهم في أشد أزماتهم و مساعدتهم في حلها.
- يجب أن تراعي لمشاعر غيرك وأن لا تسيء لها, أي يجب أن تزن كلامك جيدا قبل أن تخرجه.
- ارسم الابتسامة على وجوه الآخرين: حاول أن تكون مبتسما مرحا لكي تدخل لقلوب الناس بسرعة فالانسان المرح المبتسم هو اسرع دخولا للقلب اكثر من الانسان العبوس المتشائم, وتعتبر الابتسامة خطوة أولى لكسب قلوب الآخرين اليك.
- تواضع مع الناس و ابتعد عن التكبر و الغرور مع الناس.

تعليقات